فهرس المؤلفين

ا

ب

  • بنت حسن الهدابية، رقية اتِّجاهات مُعلِّمي الدراسات الاجتماعية في محافظة الداخلية بسلطنة عُمَان نحو مدخل التاريخ الشفوي في العملية التعليمية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 323-363]
  • بنت مقحم بن محسن العنزي، نوره فاعلية استراتيجية التخيُّل الموجَّه في تنمية مهارات التفکير التاريخي والـمَيْل نحو التاريخ لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 236-271]

ت

  • تايب رشدى شناوى، إيمان فاعلية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى فى تدريس علم الاجتماع لتنمية الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والمشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 272-298]

ح

  • حسين إسماعيل إمام، مروى فاعلية برنامج قائم على تطبيقات التعلم الذكي لتنمية الكفاءات الرقمية والطموح الأكاديمي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 72-133]
  • حلمي عبد الفتاح، هبه الله فاعلية استخدام تطبيق (PAIKEM) التعليم النشط و المبتكر والإبداعي والفعال و الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 100-141]
  • حمدي محمد زوين، سها فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية الكفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 303-366]
  • حمدي محمد زوين، سها أثر تدريس الجغرافيا بتقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 408-472]

د

  • دعاء سعيد البربــري، أبوزيد عبد الرحيم السباعي، استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 374-421]

ر

  • رجب محمد حسين رشدان، سحر وحدة مقترحة قائمة على المحطات العلمية لتنمية اليقظة العقلية والوعى بوظائف المستقبل لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال مادة الجغرافيا [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 335-407]

س

  • سعيد عبد النبي سويلم، أحمد برنامج تدريبى مقترح لمعلمات التعليم المجتمعى قائم على متطلبات رقمنة التعليم لتحسين ادائهم التکنولوجى وتأثيره على مهارات تلميذاتهن فى مادة الدراسات الاجتماعية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 44-86]
  • سليمان العيسى، نداء الخصائص السيكومترية لمقياس الأفكار السلبية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 422-447]
  • سمير التفاهنى، جهاد برنامج إلكترونى مقترح قائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلى والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 346-373]
  • سمير عبد العزيز محمد، ياسمين وحدة مقترحة فى ضوء المشكلات النفسية الرقمية لتنمية الوعى بها و السلوك الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 448-489]
  • سيد فرغلي عبد الرحيم، محمد برنامج في علم الاجتماع المخاطر في ضوء التوجهات القومية لرؤية مصر 2030م لتنمية ريادة الأعمال الاجتماعية والتفكير التوليدي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 275-334]

ش

  • شحتة فوزي مختار، دعاء فاعلية برنامج مقترح قائم علي المشروعات الصغيرة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال للمرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 507-548]
  • شرين كامل موسى، سندس صالح القبلان، تقييم أداء معلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية قيمة الانتماء لدى أطفال الروضة [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 475-509]

ص

  • صابر شاكر علام، هبة أنشطة تعليمية قائمة على وصايا بتاح حُتب لتنمية التفكير المستند إلى الحكمة والدافعية نحو تعلم التاريخ لدى طفل الروضة [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 129-230]

ع

  • عبد الحميد رجب، عديلة فاعلية نموذج بنائى فى تنمية المهارات الاجتماعية وبعض قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبکرة [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 126-164]
  • عبد الستار الصاوي احمد، سارة برنامج قائم علي نموذج تيباک TPACK لتنمية التميز التدريسي والتفکير السابر لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 188-235]
  • عبد السلام عمر حسن، حنان برنامج في الجغرافيا الطبية قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير السابر والوعي بالتنمية الصحية المستدامة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية للتمريض [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 134-195]
  • عبد السميع عبد الرازق، صلاح فعالية برنامج قائم على استراتيجية عظم السمكة في تنمية مهارات حل المشكلات والوعي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 11-71]
  • عبد السميع عبد الرازق، صلاح فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات تصميم وانتاج الألعاب التعليمية والدافعية للإنجاز لدي طلاب الدبلوم العام بكلية التربية تخصص التاريخ [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 11-76]
  • عبد العال رياض عبد السميع، أحمد بدوى أحمد ، برنامج مقترح قائم على متطلبات التنمية المستدامةلتنمية الوعي بالتغيرات المناخية والتفكير التحليلي لدى طلاب كلية التربية [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 77-128]
  • عبد الفتاح أحمد إبراهيم، فاطمة فاعلية برنامج إلكتروني قائم علي أبعاد نموذج تيباك" TPACK" في تنمية بعض مهارات التدريس الرقمي والتحصيل لدي طلاب كلية التربية شعبة التاريخ [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 367-405]
  • علاء عبد الله أحمد مرواد، محمود جابر حسن، تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لتنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 210-259]
  • عوض ضيدان فراج الشمري، مريم تمکين المرأة الکويتية في عملية التنمية المجتمعية في ضوء استراتيجية الکويت القومية 2035م [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 165-187]

م

  • محسن رشاد حسن، أية استخدام استراتيجية تقويم الحجج في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير غير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 610-640]
  • محمد إبراهيم إسماعيل، سماح برنامج مقترح قائم على علم الاجتماع الطبى لتنمية الوعى بمجالاته وأبعاد التوافق النفسى والاجتماعى والسلوك الصحى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 260-302]
  • محمد ابراهيم محمد، أسماء نموذج تدريسى مقترح فى ضوء فلسفة ابن رشد لتنمية التسامح الفكرى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 538-565]
  • محمد ابراهيم محمد، أسماء نموذج تدريسى مقترح فى ضوء فلسفة ابن رشد لتنمية مهارات الحوار الإقناعى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 566-594]
  • محمد العموش، ريم برنامج مقترح في مساق التربية الوطنية في ضوء مبادئ العدل والمساواة لتنميه الوعي بحقوق المرأة وقيم تحمل المسئولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعات الأردنية [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 490-537]
  • محمد أمين عبد الرحيم، مروة برنامج إثرائى قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الفلسفة لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاخر لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 299-322]
  • محمد سليم، حسين برنامج فى التربية الخلوية لتنمية البعد البيئى للتنمية المستدامة والميل نحو تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 87-125]
  • محمد سيد فرغلــي عبد الرحيم، ياسمين سمير عبد العزيز، منهج مقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية لتنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 138، 2022، الصفحة 231-286]
  • محمد عبد العليم عبدالله، تامر برنامج مقترح في الفكر التاريخي قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الجدلي والحكمة لدى الطالب معلم التاريخ [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 142-209]
  • محمد عبد العليم عبدالله، تامر برنامج مقترح لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية قائم على مصادر دراسة التاريخ لتنمية مهارات الطريقة التاريخية والكفاءة الذاتية لديهم وتأثيره على الفضول العقلي لدى تلاميذهم [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 196-274]
  • محمد على محمد أحمد، صفاء التمکين المهني للطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء التحديات العالمية المعاصرة لبرامج التدريب الميداني (نحو نموذج مقترح للتدريب الميداني [المجلد 19، العدد 135، 2022، الصفحة 11-43]
  • مروى حسين اسماعيل إمام، هبه هاشم محمد برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم [المجلد 19، العدد 136، 2022، الصفحة 50-99]
  • مصطفي محمد الشريف، علياء فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات والبحث التاريخي لمادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 137، 2022، الصفحة 473-506]

ي